منوعات

شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي



شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي هي شركة مصرية تم تأسيسها في عام 2011، وتمارس الشركة نشاطها غرب مدينة المنيا في صعيد مصر، بهدف تنمية واستصلاح الأراضي، وتعمل الشركة ضمن مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى استصلاح وتنمية مليون ونصف فدان من الأراضي، وكانت شركة نهر الخير من أوائل الشركات التي استجابت لهذه المبادرة وتم تخصيص مساحة قدرها 8665 فدان بالمنيا لشركة نهر الخير ضمن هذه المبادرة، وقد تم تقييد الشركة مؤخرًا في البورصة المصرية، وطرح أسهمها للتداول، وبذلك تعتبر شركة نهر الخير شركة واعدة وطموحة، واختيار مثالي لمن يبحث عن استثمار أمواله في مجال آمن وناجح بشكل كبير، كما أثبت ذلك ارتفاع أسهم الشركة بشكل كبير في أول يوم عمل لها بالبورصة المصرية.

أهداف شركة نهر الخير

تطمح شركة نهر الخير من إنشائها إلى تحقيق الكثير من الأهداف، وإرساء العديد من القيم والمبادئ التي قامت عليها الشركة في الأساس، ومن أهم هذه الأهداف والقيم:

  • تجهيز واستصلاح الأراضي في الصحراء، وتحويلها إلى أراضي مستصلحة قابلة للزراعة والإنتاج، ويتم استصلاحها بأحدث الطرق الصديقة للبيئة.
  • زيادة إنتاج بعض المحاصيل التي يتم استهدافها وزرعها في الأراضي المستصلحة، مثل القمح والشعير والذرة، والليمون والزيتون وغيرها.
  • زيادة بعض المواد الغذائية الحيوانية المهمة مثل اللحوم والألبان، حيث يتم تربية بعض السلال التي تتميز بإنتاجها العالي من اللحوم والألبان، وكذلك بكثرة مواليدها في العام الواحد.
  • المساهمة في تنمية ودعم الاقتصاد المصر، من خلال الاستثمار، وضخ أموال المستثمرين في بعض القطاعات الآمنة والحيوية والمهمة في مجال الأمن الغذائي.
  • المساهمة في خفض البطالة في المجتمع، من خلال خلق وتوفير العديد من فرص العمل للشباب في العديد من المجالات المختلفة، حيث وفرت شركة نهر الخير حتى الآن ما يزيد على 2600 فرصة عمل، تتنوع ما بين أعمال فنية وإدارية.
  • الإلتزام ببعض القيم مثل المصداقية في كل ما تقدمه الشركة للعملاء، والالتزام بأعلى معايير الجودة في كافة القطاعات التي تستثمر بها الشركة، وتطوير ومتابعة كل المستجدات في هذه القطاعات، والتفاني في العمل للوصول إلى أفضل النتائج.

قطاعات شركة نهر الخير

تستثمر شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي في أربع قطاعات مختلفة، يتم العمل فيها بشكل متوازي، وسوف نتعرف على هذه القطاعات بشيء من التفصيل:

  1. قطاع الاستثمار الزراعي: حرصت شركة نهر الخير على الاستثمار في المجال الزراعي لتوفير وزيادة المنتجات الزراعية بكافة أنواعها من فواكه وخضروات وأشجار في جمهورية مصر العربية، وتعمل الشركة على ذلك من خلال تطوير واستخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال منذ عام 2011، حيث قامت بتحديث أنظمة الري، والأسمدة الطبيعية، واستخراج المياه الجوفية، وكذلك الاعتماد على الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى حرصها الشديد على على إنجاز كل هذه الأعمال والتحديثات على يد كوكبة من من أفضل المهندسين والفنيين المدربين على أعلى مستوى، للوصول إلى أفضل النتائج، وتتم كل هذه الأعمال على مساحة من الأرض قدرها 8665 فدان غرب مدينة المنيا، يتم فيها زراعة الليمون، والزيتون، والتين، والمحاصيل الشتوية مثل: القمح والشعير والبنجر، بالإضافي إلى المحاصيل الصيفية كذلك مثل الذرة الرفيعة وغيرها.
  2. قطاع الاستصلاح الزراعي: إن استصلاح مساحة 8665 فدان من الأرض هو مشروع ضخم يشترط لنجاحه توافر العديد من المتطلبات والعوامل، أهمها البنية التحتية، مثل الطرق لتسهيل النقل من وإلى الموقع، وكذلك إمداد الموقع بالكهرباء وغيرها من المتطلبات التي وفرتها الدولة للمشروع، وتعتمد شركة نهر الخير في استصلاح هذه المساحة الكبيرة من الأرض على تقنيات حديثة، حيث يتم استخراج المياه الجوفية من خلال حفر الآبار، واستخدام تقنيات الري الحديثة كالري بالتنقيط والري المحوري لمنع إهدار المياه، كما تحرص الشركة على أن يكون اعتمادها بالكامل على الطاقة النظيفة المتجددة، من خلال إنشاء محطات طاقة شمسية، وكذلك إنشاء محطة بيوجاز لتشغيل الماكينات بدلًا من تشغيلها بالبنزين، الذي يؤدي إلى تلوث البيئة، ويتم استخراج البايوجاز من مخلفات مزارع الأغنام، وكذلك المخلفات النباتية الخاصة بالشركة.
  3. قطاع الإنتاج الحيواني: وهو أحد أهم القطاعات بالشركة، حيث يتم تربية قطيع كبير من الأغنام والماعز التي يعرف عنها بأنها سلالات نادرة وأصيلة، تتميز بإنتاجها العالي من اللحوم والألبان، ويشرف على تغذيتها الكثير من المختصين في هذا المجال، كما تتغذى هذه السلالات من الماعز والأغنام على المرعى والكلأ الطبيعي، وهو الأمر الذي يجعلها من السلالات عالية الإنتاج، ومن أهم هذه السلالات التي تقوم الشركة بالاستثمار فيها:
    – الأغنام البلدي: وهي خراف وجديان بلدي أصلي يتم تغذيتها بأفضل الأعلاف، والبرسيم الحجازي، والفيتامينات الطبيعية، كما يقوم بمتابعة حالتها الصحية نخبة من أفضل الأطباء البيطريين التابعين للمزرعة.
  • ماعز البور الشامي: سلالة محسنة ذات لون أبيض ورقبة بنية تتميز بإنتاجها العالي من اللحم قليل الدهون، كما تتميز بأنها تلد مرتين في العام الواحد، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة الإنتاج بسرعة كبيرة.
  • أغنام العساف: تعتبر هذه السلالة خليط من سلالتي “إيست فريزيان” وسلالة “العواسي” وهي ذات إنتاج عالي من الحليب الذي يصل إلى 450 لتر من الحليب في العام الواحد، وتتميز بلونها الأبيض وصوفها متوسط التيلة، وقدرتها على إنجاب التوائم.
  • ماعز الشامي: ويطلق عليها أيضًا الماعز ذات الأظلاف الذهبية وتعتبر لحومها من أجود لحوم الماعز، تقوم بإنتاج طن كامل من الألبان في الموسم الواحد، كما تتميز بإنتاج التوائم الثلاثية والرباعية.
  1. القطاع الخدمي: بالإضافة للاستثمار في القطاع الزراعي والحيواني واستصلاح الأراضي، تعمل شركة نهر الخير أيضًا في مجال النظافة العامة للمستشفيات والمصانع والمعارض والمواني البحرية والمطارات وكافة المنشآت، وتقوم بذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات والطرق في هذا المجال، مثل المبيدات الغير ضارة بالبيئة، ويتم ذلك من خلال فنيين مدربين ومتخصصين في هذا المجال.

مقر شركة نهر الخير وطرق التواصل

يقع مقر شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، 12 شارع إسماعيل كمال، المتفرع من شارع فريد سميكة، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال الأرقام التالية:

  • 01002352464
  • 01159051110
  • البريد الإلكتروني للشركة: [email protected]

هنا نكون قد ذكرنا أهم المعلومات والمحطات المهمة من إنشاء شركة نهر الخير للتنمية والإستثمار الزراعي، وحتى بدء تداول أسهمها بالبورصة، لنستنتج أنها واحدة من الشركات المصرية الرائدة في هذا المجال دون منافس.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.