لبوس برونتوجيست 400 للحامل السعر والبدائل ودواعي وموانع الاستعمال

برونتوجيست 400

يعتبر لبوس برونتوجيست 400 للحامل من أشهر أدوية التثبيت التي تستخدمها كثير من النساء للحفاظ على جنينها، فهو عبارة عن هرمون “البروجيسترون” الذي يساعد في تثبيت البويضة، لذلك فإن معرفة دواعي استعماله وبدائله وأعراضه الجانبية والتحذيرات الواجب اتباعها عند استخدامه من الأشياء التي تبحث عنها كل سيدة تم وصف هذا الدواء لها، من الجدير بالذكر أن استخدام المادة الفعالة بروجيسترون يجب أن يكون بناءً على وصفة طبية من الطبيب المتابع للحالة وأن تكون الجرعة المستخدمة ومدة العلاج تحت إشراف طبي دقيق.

الشكل الدوائي وجرعات لبوس برونتوجيست

تتوفر المادة الفعالة “بروجيسترون” في شكل لبوس “تحاميل” يتم أخذها شرجيًا أو مهبليًا على حسب تعليمات الطبيب المعالج، يتوفر لبوس برونتوجيست في تركيزين 200 و400 مجم، جرعة اللبوس مرة أو مرتين يوميًا بحد أقصى 400 مجم يوميًا، لذا فإن لبوس برونتوجيست 400 للحامل يؤخذ مرة واحدة يوميًا.

يتوفر “بروجيسترون” أيضًا على شكل أمبولات للحقن العضلي (تركيز 100 مجم) تستخدم مرة واحدة يوميًا في حالة وجود خطر على الأم، أو إذا كانت لا تفضل التحاميل.

دواعي استعمال لبوس برونتوجيست 400 للحامل

يستخدم لبوس برونتوجيست لأغراض طبية مختلفة يحددها الطبيب المعالج تبعًا لكل حالة ومن أشهر هذه الأغراض:

  • يستخدم في تثبيت الحمل خاصة في حالة تعرض السيدة الحامل للإجهاض من قبل.
  • يستخدم في حالات تأخر الإنجاب حيث يعمل على زيادة فرص الإنجاب لدى المرأة.
  • يستخدم في تثبيت الحمل إذا كان الحمل غير ثابت في الرحم.
  • في حالة قلة إفراز هرمون البروجيسترون التي تعاني منها بعض النساء وقد يتأخر الحمل لذلك السبب.
  • يستعمل في العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها خلال فترة الحمل.
  • يستخدم في منع حدوث الولادة المبكرة حيث يقلل من انقباضات الرحم.
  • يستخدم في حالات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي حيث أنه يعمل كمثبت للبويضة بعد الإخصاب.
  • يستخدم في علاج اكتئاب ما بعد الولادة.

سعر لبوس برونتوجيست 400 وبدائله

تتوفر مادة “بروجيسترون” الفعالة في أشكال دوائية تختلف أسعارها مع اختلاف الشكل الدوائي والتركيز والشركة المصنعة، إليكم أسعار وتركيزات والأسماء التجارية لمادة “البروجيسترون” في سوق الدواء المصري:

  • يبلغ سعر علبة لبوس برونتوجيست تركيز  400 مجم التي تحتوي على 30 وحدة من التحاميل  148 جنيه.
  • سعر علبة لبوس برونتوجيست تركيز 200 مجم التي تحتوي على 30 وحدة من التحاميل 109.25 جنيه.
  • سعر علبة برونتوجيست أمبول التي تضم 10 أمبولات يقدر ب 124 جنيه.

بدائل برونتوجيست لبوس

  • سيكلوجيست لبوس 400 مجم تحتوي العلبة على 15 لبوس ثمنها 175 جنيه.
  • سيكلوجيست لبوس 200 مجم العلبة بها 15 لبوس 126 جنيه.
  • بروجيست كبسولات 200 مجم تؤخذ مهبليًا أو عن طريق الفم وتضم العلبة 30 كبسولة بسعر 109 جنيه.

 الأعراض الجانبية للبوس برونتوجيست 400

عند استخدام لبوس برونتوجيست فإنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل الانتفاخ والإسهال، وغيرها من أعراض اضطراب الجهاز الهضمي، وفقدان الشهية و حب الشباب والكلف، كما يمكن أن يؤثر على موعد الدورة الشهرية، ويسبب اضطرابات الحيض.

موانع وتحذيرات استعمال لبوس برونتوجيست

يمنع استعمال لبوس برونتوجيست 400 للحامل في حالة قصور الكبد أو الإصابة الكبدية، أو في حالة وجود حساسية ضد المادة الفعالة أو أمراض القلب أو الشرايين أو جلطات الأوردة وفي حالة حدوث نزيف مهبلي.

تحذيرات الاستعمال

يجب استخدام لبوس برونتوجيست بحذر وبناءً على إرشادات الطبيب الدقيقة في الحالات التالية: مرضى السكري أو ضغط الدم، في حالة وجود قصور كلوي أو مرض القلب والربو والصرع وسرطان الثدي أو في حالة إصابة السيدة بمرض الإكتئاب من قبل.

يصف كثير من أطباء النساء لبوس برونتوجيست 400 للحامل وهو دواء يستخدم لتثبيت الحمل في حالات الإجهاض المتكرر، كما أن له دواعي استعمال أخرى مختلفة قبل الحمل وأثناءه وبعد الولادة أيضًا، وتختلف جرعته ومدة استخدامه مع اختلاف دواعي الاستعمال، كما أن له أعراض جانبية وتحذيرات طبية تم توضيحها خلال المقال.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
قد يعجبك ايضا

القاهرة - الجيزة - الاسكندرية - الشرقية - الدقهلية - البحيرة - القليوبية - المنيا - الغربية - سوهاج - اسيوط - المنوفية - قنا - كفر الشيخ - الفيوم - بنى سويف - اسوان - دمياط - الاسماعيلية - بور سعيد - السويس - الاقصر - شمال سيناء - مطروح - البحر الاحمر - الوادى الجديد - جنوب سيناء -