منوعات

شروط دبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء



تحتل الدراسات الطبية المرتبة الأولى في اهتمامات الكثيرين، كما تمتلك دور فعال في الحفاظ على صحة المجتمع والأفراد، وتساعد في مكافحة الأمراض المختلفة والسيطرة عليها قدر الإمكان، لذا منذ فترة قصيرة قد ظهر علم التغذية العلاجية والسريرية، والذي يختص بدراسة كيفية فهم ما يحتاجه جسم المريض من عناصر و فيتامينات، كما تم إتاحة هذا المجال لعديد من الأفراد خارج المجتمع الطبي، وسوف نوضح ما يخص ذلك في هذا المقال.

التغذية العلاجية Medical Nutrition Therapy

علم التغذية العلاجية هو علم  يعتمد على تحديد الأنظمة الغذائية الملائمة للحالات المرضية المختلفة، وذلك تحت إشراف أخصائيون التغذية، كما يهتم العلم بتحسين النظام الغذائي وإدخال التعديلات، وبدورها تؤدي إلى إحداث فائدة وتطورات صحية جيدة، ومن أهم الأمراض التي تهتم بها التغذية العلاجية هي أمراض الضغط، والسكر، وأمراض الكلى، وأمراض القلب، ومرضى السرطان، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى التي تتطلب عنايه غذائية، لمساعدة الجسم على التحسن ومقاومة المضاعفات الناتجة.

دبلومة التغذية العلاجية

دبلومة التغذية العلاجية هي مادة دراسية تؤخذ ما بعد التعليم الجامعي، وتحدد لبعض الكليات العملية، والتي تكون ذات صلة بدراسة مواد التغذية المختلفة، وتتيح الدبلومة للطالب الدخول في مجال الدراسات الطبية، كما تعمل على فتح مجال للعمل في المستشفيات، والعيادات والمؤسسات الطبية المختلفة، بجانب إتاحة تأسيس المراكز الطبية المتخصصة في التغذية العلاجية.

الأماكن المتاح فيها دبلومة التغذية العلاجية

تعمل الكثير من الكليات، والمعاهد، والأكاديميات على توفير دبلومة التغذية العلاجية، إلا أن هناك بعض الأماكن التي حصلت على شهرة، وتفضيل من الكثيرين، ألا وهم الجامعة الأمريكية، وجامعة عين شمس كليه البنات، بجانب المعهد القومي للتغذية العلاجية.

الكليات المتاح لها دراسة دبلومة التغذية العلاجية

لا تقتصر دراسة التغذية العلاجية على الفئات الطبية وحسب، بل هناك العديد من الكليات التي يتاح لها دراسة مجال التغذية العلاجية، وهي كالتالي:

  • كليات الزراعة.
  • كليات العلوم.
  • كليات وتخصصات الاقتصاد المنزلي.
  • كليات التربية النوعية.

شروط دبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء

تفرض المؤسسات التي تعمل على تقديم تلك الدبلومات بعض الشروط، والتي تتأكد من خلالها مدى ملائمة الطالب لدراسة هذا المجال، وهي كالتالي:

  • الحصول على مؤهل من إحدى الكليات التي سبق ذكرها.
  • الالتزام بالحضور.
  • قد تتطلب بعض المؤسسات إجادة اللغة الإنجليزية.
  • تخطي اختبار القدرات.
  • قدرة الطالب على الاستيعاب، بجانب تلقي الكورسات التي تساعد في تنمية المهارات وإتقان المحتوى التعليمي.
  • إذا كنت تبحث عن شروط الجامعة الأمريكية لدبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء، فعليك معرفة أن الجامعة لا تدعم الدبلومة لمن لا يتبع القطاع الطبي.

الأوراق اللازمة للتقديم في دبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء

فيما يلي سوف نقدم الأوراق والإجراءات اللازمة لإتمام عملية التسجيل في دبلومة التغذية العلاجية.



مصاريف دراسة دبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء

فيما يلي سوف نقدم المصاريف المقررة لدبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء في جامعة عين شمس كلية البنات، وذلك تبعًا للتقارير الكلية الأخيرة.

  • سعر الدبلومة للمصريين مقدرة بمبلغ 3500 جنية.
  • سعر الدبلومة للجنسيات الأخرى مقدرة بمبلغ 959 دولار.

في نهاية موضوعنا قد قمنا بتوضيح الشروط اللازمة للقبول في دبلومة التغذية العلاجية لغير الاطباء، بجانب توضيح المؤهلات التي يتاح لها الحصول على فرصة التقديم، والأوراق المطلوبة ومصاريف الدراسة لكلًا من المصريين والجنسيات الأخرى.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.