الإسلام

دعاء ليلة الإسراء والمعراج



 ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المباركة التي تجلت فيها معجزة لسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد سار من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم بدأ في رحلة المعراج إلى السماء، وقد كانت رحلة الإسراء والمعراج تخفيفًا على نبينا الكريم في عام الحزن وهي الرحلة التي فرضت بها الصلاة، ولذلك فيما يلي سوف نتحدث عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

لم يرد أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أو الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- قاموا بتخصيص دعاء محدد في ليلة الإسراء، وكل ما هو منسوب إليهم لا يوجد دليل على صحته وثبوته، ولكن يمكن للمؤمن أن يدعوا الله بكل خير يرجوه، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنك أنت الكريم الرحيم، فاللهم إني أسألك أن تكرمني بكرمك الواسع في الدنيا والآخرة، وأن تمن عليا بتحقيق ما يرجوه قلبي.
  • اللهم يا رحيم ارحمني برحمتك الواسعة واغفر لي وتجاوز عن سيئاتي واجعلني من عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقرب إليها من قول أو عمل، واستعيذ بك من النار وكل ما يقرب إليها من قول أو عمل، اللهم اغفر لي كل ذنوبي برحمتك وتقبلني في عبادك الصالحين.
  • يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني قد ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا وأنت أرحم الراحمين، فاغفر لي يا رحمن ذنوبي واعفوا عني بعفوك الجميل وأصلح لي أمري كله يا الله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أسألك الخير في كل أمور حياتي، وأسألك أن ترزقني التوفيق والفلاح في الدنيا والآخرة، وأن تجعل عمري في رضاك وطاعتك.
  • اللهم إنك أنت الكريم فمن علينا بفضلك الواسع وحقق لنا ما نرجوه من خير في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك واعفوا واصفح عما أنت به أعلم.

أدعية مأثورة يستحب الدعاء بها

هناك العديد من الأدعية المأثورة التي يستحب الدعاء بها طيلة الوقت خاصًة الأدعية الجامعة التي نسأل الله بها أن يمن علينا من فضله في الدنيا والآخرة وفيما يلي نذكر بعضها:

  • اللهم إني اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

وفي النهاية فليلة الإسراء والمعراج معجزة لنبينا الكريم ولكن لم يثبت لها فضل عن سائر الليالي كما أنها ليست محدده، ولذلك فلا يشترط ربط الدعاء بها فالدعاء عبادة عظيمة في كل الأوقات به نستعين على كل عسير ويقربنا الله مما نتمنى، وقد أوضحنا دعاء ليلة الإسراء والمعراج وهي أدعية يمكن ترديدها في كل وقت لنسأل الله من فضله العظيم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.