منوعات

برنامج بادر لريادة الأعمال



برنامج بادر لريادة الأعمال هو برنامج يحتوي على العديد من المسابقات، والتي من بينها مسابقة بادر، والتي تهتم بدعم الأفكار الابتكارية في المجال الاستثماري، ويرتبط برنامج بادر ارتباطًا وثيقًا بالشركات المصرية العاملة في مجالات مختلفة مثل مجال الصناعات البيئية، ومجال الطاقة المتجددة، ومجال التكنولوجيا، ومجال الصناعات التكميلية، ومجال النقل البحري والنهري، ومجال السياحة، ويهتم برنامج بادر بتبني الأفكار المطروحة وتحويلها إلى واقع ملموس، وذلك من خلال تقديم الدعم الفني والإداري، وكذلك المساعدة في الحصول على الدعم المالي المطلوب.

فئات مسابقة بادر

تتجزأ المسابقة المطروحة من قبل برنامج بادر إلى فئتين منفصلتين، سواء كان في المنافسة أو التحكيم، وهما كالتالي:

  1. فئة الشركات الناشئة:

تختص تلك  الفئة بالشركات الناشئة حديثًا، أي تلك التي لا تتعدى فترة الإنشاء وحتى المشاركة في المسابقة عن عامين فقط.

  1. فئة أصحاب الأفكار:

تختص تلك الفئة بمشاركة المجموعات أو الأفراد الذين يمتلكون فكرة استثمارية لمشروع تابع لأحد المجالات التي يهتم بها برنامج بادر.

اشتراطات مسابقة بادر

فيما يلي سوف نوضع النقاط التي تشترطها هيئة برنامج بادر لريادة الأعمال والواجب توافرها وهي:

  • يجب أن يكون المشروع المقدم للمسابقة مبني على الابتكار في أحد المجالات السابق ذكرها.
  • يستلزم أن تكون فكرة المشروع واقعية لتكون قابلة للتنفيذ.
  • يجب أن يتوافر التناغم والتفاهم ما بين أعضاء الفريق، مع توفر الخلفية الإدارية عندهم.
  • يشترط أن تكون نسبة المشاركين في المشروع من السعوديين 51% أو أكبر.
  • يجب أن يتم توفير نموذج أولي للمشروع المقدم.

فاعليات برنامج بادر

يشمل برنامج بادر العديد من الفاعليات المختلفة، والتي تم تمويلها بما يقدر بملغ 500 مليون جنيه مصري، وفي النقاط التالية سوف نقدم الفاعليات التي يتضمنها برنامج بادر لريادة الأعمال:

  • يشمل تنظيم مسابقات لخطط الأعمال.
  • تشمل الفاعليات تنظيم جولات تختص بتعريف ريادة الأعمال وأهميتها داخل جمهورية مصر العربية.
  • تعمل على تنظيم الدورات التدريبية الشبابية التي تتمحور حول المهارات اللازمة لبدء الأعمال الحرة، وأيضًا كيفية تأسيس الشركات الناشئة.
  • إنشاء الحاضنات التكنولوجية والصناعية والاستثمارية يعد أحد فاعليات البرنامج الأساسية التي يتم إتباعها في مختلف أنحاء الجمهورية.
  • يعد إنشاء مراكز الدعم لرواد الأعمال أحد الفاعليات الهامة في البرنامج، وذلك  لتقديم الاستشارات، وكذلك الدعم الفني للشركات الناشئة.
  • تأسيس الشراكات المختلفة وتفعيل التعاون ما بين مختلف مؤسسات الدولة هو أحد أهم أهداف برنامج بادر لريادة الأعمال، تشمل المؤسسات المستهدفة جميع مؤسسات الدولة بشكل عام، بدء من المجتمع المدني، ومرورًا بالإعلام والجامعات، ووصولًا إلى المؤسسات الحكومية والبنوك وغيرها من المؤسسات المختلفة.
  • يختص بإنشاء صناديق الاستثمار وتأسيس رأس مال مبادر لدعم  الأفكار المبتكرة والناجحة.
  • يهتم بإنشاء جماعات ضغط تعمل مع المجالس التشريعية وحكومة الدولة في وضع السياسات، وأيضًا إصدار التشريعات والقوانين الخاصة بتحسين المناخ والبيئة الاستثمارية، والبيئة الاقتصادية.

مراحل مسابقة بادر لريادة الأعمال

يتم الإعلان عن المسابقات المتاحة من قبل برنامج بادر عن طريق انتقال فريق من البرنامج ليقوم بتغطية مساحة كبيرة من جمهورية مصر العربية، ويتم الإعلان أيضًا من خلال وسائل الإعلام والمواقع المختلفة، كما يتم تخصيص فريق يهدف إلى زيادة توعية السكان وخاصةً فئة الشباب عن أهمية ريادة الأعمال في مصر، وكذلك أهمية المسابقات المتاحة، وتأتي مراحل المسابقة لتكون كالتالي:

المرحلة الأولي: التدريب

تتم مرحلة التدريب من خلال توفير الدورات التدريبية المكثفة، والتي تعمل على تغطية مناطق عدة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك لما يخص المفاهيم المتعلقة بريادة الأعمال، والطرق المختلفة والممكن إتباعها لتنمية المشروعات، وعادةً ما يتم تنظيم تلك التدريبات بشكل متوازي في كلًا من القاهرة، ووسط الدلتا، والإسكندرية، والصعيد، وكذلك منطقة القناه للمشروعات، والتي تمت إضافتها خلال المرحلة السابقة من المسابقات، وتساعد تلك التدريبات على كيفية إنشاء وبدء تأسيس الشركات والعمل على إتمام مشروع كامل، كما تهدف إلى تعليمهم كيفية تطوير الشركات السابق إنشاؤها فعليًا.

المرحلة الثانية: ملخصات الأعمال

تأتي تلك المرحلة بعد الانتهاء من مرحلة التدريب، وتتم من خلال تحديد فترة لجميع المشاركين للعمل على أفكارهم الخاصة والتعديل عليها وصولًا إلى فكرة ابتكارية واحترافية مناسبة للواقع والتأسيس الفعلي، وفي نهاية تلك المرحلة يتم مطالبتهم بتقديم ملخص الأعمال لفكرتهم، ومن هنا يتم عمل عرض شامل لجميع المشاركين أمام لجنة تحكيم متخصصة، ومن ثم يتم اختيار أفضل 30 مشروع في كل مجال على حدى.

المرحلة الثالثة: التوجيه و خطة العمل
تشمل المرحلة برنامج توجيهي مخصص وموضوع بشكل مكتمل من قبل مستثمرين ومتخصصين في كل مجال من مجالات المسابقة، ويتم تقييم خطة الأعمال المقدمة من قبل المشاركين، ويتم تقديم التعديلات والنقاط التوجيهية، ومن ثم يتم عرض الأفكار على لجنة التحكيم واختيار أفضل 10 مشاريع ضمن المشاريع المقدمة ليتم تأهيلهم إلى المرحلة قبل النهائية في المسابقة، وهنا يستلزم توافر ثلاثة نقاط هامة وهم كما يلي:

  • يتوجب على المشاركين تقديم نموذج أولي لفكرتهم أو للمشروع.
  • يتوجب تقديم خطة عمل كاملة يتم من خلالها شرح الأنشطة والمتطلبات الخاصة بالشركة أو بالمشروع، وذلك فيما لا يقل عن 25 صفحة.
  • يتوجب على المشاركين تقديم الأوراق الرسمية إلى اللجنة المنظمة، والتي تفيد بتسجيل النشاط التجاري.

النهائيات

يتم البدء في إعداد العرض النهائي الذي سيتم تقديمه للمشروع خلال معرض مخصص على يومين، ليضم جميع المشاركين من فئة الأفراد، أو فئة المجموعات، ومن هنا سيتم تقييم تلك العروض من خلال لجنة تحكيم خاصة، ومن ثم يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة، والتي سيتم تقديم الدعم المالي والفني والإداري لها بشكل كامل، حتى يتم تأسيس المشروع بشكل كامل ومثالي.

شروط مسابقة بادر لريادة الأعمال

  • يستلزم أن يكون المشاركون حاملون للجنسية المصرية أو يمتلكون إقامة بها.
  • يجب أن يتراوح عمر المشاركين ما بين 16 عام وحتى 60 عام.
  • لا يسمح للأقارب من الدرجة الأولي لأعضاء لجنة التحكيم أو الشركاء الرئيسين من المشاركة في المسابقات.
  • يتاح الاشتراك في المسابقة بشكل فردي أو فريق مكون من 2 الي 5 أفراد بحد أقصي، وفي حالة الفريق يجب أن يتم تحديد مدير الفريق المسؤول عن جميع الإتصالات باللجنة المنظمة للمسابقة
  • يجب أن تكون الأفكار مبتكرة وإبداعية، كما يجب مراعاة حقوق الملكية الفكرية، حيث يستلزم أن تكون الفكرة المقدمة هي فكرة المشاركين في المسابقة.
  • يستلزم مراعاة أن تكون الفكرة المقدمة لا يتعارض مع الأخلاقيات والمعايير الاجتماعية والقانونية أيضًا.
  • يتم تقديم الفكرة والمشروع التي تم الانتهاء من البحث عنها، وكذلك إثبات إمكانية تنفيذها أيضًا.
  • يجب أن تكون الأفكار والمشاريع المقدمة للمسبقة ربحية الهدف بشكل أساسي.
  • يجب الالتزام بجميع التعليمات الخاصة بلجنة التنظيم، واستيفاء جميع المتطلبات التي يتم إقرارها.

في موضوعنا اليوم قمنا بالتحدث عن برنامج بادر لريادة الأعمال وما يهتم به، والاشتراطات التي يقرها البرنامج، وشروط المسابقة الواجب مراعاتها أيضًا، وكذلك قمنا بتوضيح مراحل المسابقة وما يتم خلال كل مرحلة، وذلك بعد أن قمنا بتوضيح الفئات التي يستهدفها البرنامج، والفاعليات التي يهتم بها برنامج بادر لريادة الأعمال بشكل كامل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.