ثقافة وتعليم

الفرق بين حزب الوفد وحزب الوفد الجديد وجريدة الوفد المصرية



تأسس حزب الوفد في بداية الامر على يد سعد زغلول عام 1918والذي تشكل بهدف تكوين وفد مصري والسفر للحكومة البريطانية في لندن مطالبين بالتفاوض حول الاحتلال الإنجليزي للأراضي المصرية والجلاء منها والذي أطلق عليه في ذلك الوقت اسم “الوفد المصري”.

حزب الوفد المصري

  • يعتبر حزب الوفد الجديد هو التطور المتوقع لحزب الوفد المصري القديم والذي كان من أهم عناصره في ذلك الوقت هو سعد زغلول وأحمد لطفي وعلي شعراوي وعبد العزيز فهمي وذلك بعد جمع توقيعات بتفويض الحزب في التحدث باسم مصر وقد نتج عن ذلك اعتقاله إلى مالطا في العام 1919 ميلاديا.
  • نتج عن ذلك اندلاع الثورة وبذلك تزعم سعد زغلول رئاسة الحزب ومنها تولي منصب رئاسة الوزراء ولمدة ثمانية وعشرون عاماً ومنهم مصطفى النحاس وأتيح له الفرصة في تولي هذا المنصف لأكثر من مرة وعبد الخالق ثروت وكذلك سعد زغلول وذلك حتى العام 1952 ميلادياً حيث قامت ثورة يوليو وكان أول أهدافها هو حل الأحزاب.
  • تبنى الحزب الكثير من الأفكار ومنها الوحدة الوطنية وحقوق الإنسان والديموقراطية والاهتمام بالشباب وتحقيق الكثير من الإصلاحات في العديد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

حزب الوفد الجديد

  • مع بداية عام 1978وتحديداً في الرابع من فبراير تم الحصول على الموافقة من قبل لجنة الأحزاب بتأسيسه مرة أخرى بعد تقديم سراج الدين طلباً في يناير لإعادة ممارسة العمل للحزب علانية وذلك بعد الحرب في أكتوبر عام 1973 ميلادياً وقرار أنور السادات الرئيس السابق لمصر بالتعددية الحزبية.
  • ليتم تسميته “حزب الوفد الجديد” وهو حزب مصري ليبرالي سياسي مقره بالجيزة والذي قام بتجميد الحزب طواعية بعد الحملات الحكومية القوية التي انهالت ضد الحزب والمضايقات العديدة التي تعرض لها قادته في عام 1981 ميلادياً والذي تم فيه اعتقال الكثير من السياسيين ومنهم رئيس الحزب فؤاد سراج الدين.
  • لكن مع تولي الرئيس حسني مبارك الحكم والإفراج عن السياسيين عاد الحزب في المطلب بوقف التجميد والذي كان مردودة قوي بالرفض ولكن سرعان ما استعاد نشاطه رسمياً في العام 1984 ميلادياً بعد الموافقة من قبل محكمة القضاء الإداري على الطعن الذي تم تقديمه من الحزب.
  • بعد وفاه فؤاد سراج الدين تولت نعمان جمعه رئاسة الحزب من عام 2000 وحتى 2006ومن بعده محمود أباظة والذي فاز في الانتخابات من بعده السيد البدوي في عام 2010 بفارق أصوات 209 حيث له بمجلس الشعب السابق 39 مقعد.

جريدة الوفد المصرية

  • تأسست الجريدة لتتبع أثر حزب الوفد الجديد على يد فؤاد سراج الدين لتكون جريدة معارضة مصرية يومية تدعم أهداف الحزب وتشكل الرأي العام وذلك في العام 1984 بعد قرار الرئيس أنور السادات لإعادة التعددية الحزبية وكان أول رئيس تحرير لتلك الجريدة هو مصطفى رشدي.
  • يترأس مجلس الإدارة رئيس الحزب بهاء الدين أبو شقة ويتم طباعتها في مطبعة الأهرام على أن يكون سعر النسخة جنية واحد وتتكون من 20 صفحة في العدد الأسبوعي و18 صفحة يومياً ورئيس تحريرها هو وجدي زين الدين ومدراء التحرير هم فتوح الشاذلي وطارق تهامي وعلى البحراوي وحنان فهمي ومحمود غلاب ومحمد مهاود وياسر شورى وسمي صبري.
  • يعمل بالبوابة الالكترونية فريق كامل من مدراء تحرير ومنهم نيفين ياسين وسامي أبو العز وصلاح الدبركي وخالد إدريس وعبد القادر إسماعيل ومحمد ثروت وأحمد يوسف محمد عبد النبي ومجدي حلمي ومجموعة كبيرة من المحررين ومنهم نسمة توكل وصلاح عسكر وعلا عمر ومحمد عبد الوارث وأحمد المصري ومحمد علي ومعتز علاء ومحسن سليم ومنال رضاوي واخرون.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.