السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي

رغيف العيش المصري

يعتبر الخبز البلدي مكون رئيسي في كل وجبة مصرية، لذلك فإن معرفة عدد السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي من المعلومات التي تهم كل من يرغب في إنقاص أو زيادة وزنه ومن يهتم بالمحافظة على الوزن الصحي كذلك، حيث يقوم الفرد بتحديد مقدار ما يتناوله من الخبز البلدي في كل وجبة وإمكانية استبداله بنوع خبز آخر يتناسب أكثر مع نظامه الغذائي بناءً على حساب عدد السعرات الحرارية ومقارنتها بعدد السعرات التي يريد الحصول عليها يوميًا، سنعرض لكم عدد السعرات الحرارية الموجودة في مجموعة من أنواع الخبز المختلفة ومن أهمها العيش البلدي.

السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي

يصنع الخبز البلدي المصري من الدقيق كمكون رئيسي والماء والخميرة وبعض المكونات الأخرى.

  •  يحتوي رغيف عيش بلدي وزنه 110 جرام على عدد من السعرات الحرارية يساوي 300 سعر حراري، ويتطلب حرق هذا العدد من السعرات ممارسة رياضة الجري لمدة نصف ساعة.
  • يحتوي الرغيف البلدي الحالي الذي يبلغ وزنه 90 جرام على 248 سعر حراري حيث يحتوي على 50 جرام كربوهيدرات و8 جرام بروتين و1 جرام من الدهون.
  •  أما إذا قررت تناول نصف رغيف وزنه 45 جرام يكون عدد السعرات الحرارية 124 سعر مقسمة الى 4 جرام من البروتين و25.2 جرام كربوهيدرات و0.5 جرام دهون.
  •  فيما يحتوي ربع رغيف العيش البلدي على 62 سعر حراري، 2 جم بروتين، ربع جرام دهون و12.6 جم كربوهيدرات.

عدد السعرات الحرارية في العيش الفينو والتوست

يتناول كثير من الناس العيش الفينو في سندوتشات أو كمكون رئيسي مع الوجبات، يحتوي رغيف العيش الفينو على عدد سعرات أكثر من  السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي، كما أنه يسبب الانتفاخ وعسر الهضم واضطرابات المعدة، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر، بالنسبة لعدد السعرات الحرارية فإن 50 جرام من العيش الفينو يوجد به 168 سعر حراري، به 26 جرام كربوهيدرات و3 جرام بروتين و4 جرام سكر ولا يوجد به أي نسبة من الدهون.

تحتوي شريحة من خبز القمح (التوست) الأبيض على 88 سعر حراري، فيما تحتوي شريحة الخبز (التوست) الأسمر على 82 سعر حراري، لكنه يتميز بوجود العديد من العناصر الغذائية المفيدة به.

عدد السعرات في الخبز اللبناني وخبز التورتيلا والخبز الفرنسي

  • رغيف الخبز اللبناني به 255 سعر حراري مقسمة إلى 9 جرام بروتين و 51 جرام من الكربوهيدرات و5 جرام دهون.
  •  بينما يحتوي 42 جرام من خبز التورتيلا على 129 سعر حراري، مقسمة إلى 21 جرام كربوهيدرات و3 جم دهون و2 جم ألياف غذائية و1 جرام من السكر، يستخدم خبز التورتيلا مع كثير من المأكولات خاصة المكسيكية منها.
  • يستهلك الخبز الفرنسي كثير من الناس خاصة في وجبة الإفطار، ويحتوي 100 جرام من الخبز الفرنسي على 240 سعر حراري حيث يتضمن 49.5 جرام كربوهيدرات و1.2 جرام دهون 3.4 جم ألياف و 7.8 جرام بروتين.

أهمية خبز الشوفان في الريجيم وعدد السعرات الحرارية الموجودة به

تحتوي شريحة من خبز الشوفان على 73 سعر حراري ما يساوي تقريبا ربع السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي، حيث يعتبر خبز الشوفان من أفضل أنواع الخبز استخدامًا في الريجيم، فهو يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل حمض الفوليك وفيتامين ب5 وب6 وب1 والبوتاسيوم والحديد والزنك والفسفور والماغنسيوم، ويتميز أيضًا باحتوائه على ألياف بيتا جلوكان التي تعطي شعور بالشبع وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

أهمية حساب السعرات الحرارية

يختلف عدد السعرات اليومية التي يحتاجها كل شخص حسب وزنه وطوله وجنسه ومعدل حرق جسمه للسعرات الحرارية، لذا فإنه من المهم حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد يوميا، وذلك لأن الجسم يبدأ بحرق الدهون الموجودة فيه عند تناول عدد سعرات أقل من اللازم وبذلك تتم عملية خسارة الوزن، والعكس فإنه يقوم بتخزين السعرات الزائدة عن احتياج الجسم في هيئة دهون في حالة الرغبة في اكتساب الوزن، لذلك فإن حساب عدد السعرات التي نستهلكها بما فيها السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي يوميا من الأشياء الضرورية للوصول إلى الهدف من النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.

ذكرنا لكم عدد السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي والفينو وخبز التورتيلا والخبز الفرنسي وخبز الشوفان، حتى يتمكن كل فرد من تحديد نوع الخبز الذي سيعتمد عليه في نظامه الغذائي، كما تم توضيح أهمية تلك الحسابات في المحافظة والوصول للوزن الصحي الذي يسعى إليه كل شخص.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
مصدر Generic - Baladi Egyptian Oriental Bread
قد يعجبك ايضا

القاهرة - الجيزة - الاسكندرية - الشرقية - الدقهلية - البحيرة - القليوبية - المنيا - الغربية - سوهاج - اسيوط - المنوفية - قنا - كفر الشيخ - الفيوم - بنى سويف - اسوان - دمياط - الاسماعيلية - بور سعيد - السويس - الاقصر - شمال سيناء - مطروح - البحر الاحمر - الوادى الجديد - جنوب سيناء -