الطب والصحة

افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي



يعاني الكثير من الناس من مشكلة الشرخ الشرجي حيث يصاب الفرد بالشرخ الشرجي عند حدوث تشققات وجروح في الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج، مما يؤدي إلى الشعور بالحكة والألم وعدم الارتياح ويسبب شعورًا مستمرًا بالانزعاج، لذلك سنوضح لكم أسباب وأعراض الشرخ الشرجي وطرق علاجه وافضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي وأسعار هذه المراهم فيما يلي.

أسباب وأعراض الإصابة بالشرخ الشرجي

الأسباب:

  • الإمساك المستمر: يعتبر الإمساك هو السبب الرئيسي في حدوث الشرخ الشرجي، حيث تتسبب الكتلة الصلبة والكبيرة للبراز في جرح أنسجة فتحة الشرج أثناء عملية الإخراج مما يؤدي إلى حدوث شرخ ويمكن أن يحدث نزيف أحيانًا في الشرج.
  • الإصابة بالتهاب القولون أو القولون العصبى.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا حيث يمكن أن تسبب بعض هذه الأمراض العدوى والشروخ في القناة الشرجية.
  • الإسهال المستمر.

الأعراض:

  • ألم حاد عند التبرز يتبعه شعور مستمر بالألم لساعات.
  • وجود دم في البراز، يمكن أن يتم ملاحظة ذلك عن طريق رؤية اللون الأحمر للدم أو أن يتغير لون البراز للون الأسود.

أهم طرق علاج الشرخ الشرجي

  • الملينات: يصف الأطباء الأدوية الملينة لمرضى الشرخ لمنع حدوث الإمساك وتقليل التهاب وجرح الشرج الذي يسببه الإمساك مما يساعد على التئام الشرخ الشرجي.
  • استخدام المراهم أو الكريمات المعالجة والمسكنة للألم حيث يصف الطبيب افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي بالنسبة للحالة.
  • الجراحة: هي الحل الأمثل إذا استمر الألم ولم تجدي العلاجات الأخرى نفعًا، وهي عبارة عن عملية بسيطة لا تستغرق أكثر من ساعة.

 مرهم نيوهيلار (Neo-healer) افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

يقوم مرهم نيوهيلار بعلاج الشرخ الشرجي والبواسير الداخلية، ومن أهم مميزاته أنه يتكون من مواد طبيعية وهي: مستخلص الألوفيرا والترمس الأبيض والنعناع الفلفلي والفاترية الهندية، لذلك يمكن استخدامه بأمان خلال الحمل والرضاعة، كما أنه يساعد في العلاج وليس التسكين فقط، حيث يقلل التورم والحكة والضغط على فتحة الشرج ويسكن الألم المصاحب للشرخ الشرجي.

يتم استخدامه كدهان موضعي مرتين يوميًا أو كما يصفه الطبيب، ويبلغ سعره 78 جنيه مصري.

مرهم GTN (Glyceride Trinitrate)

يعتبر مرهم GTN افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي حيث يستخدم في علاج الشروخ الشرجية بفعالية كبيرة، فهو يعمل على تحسين تدفق الدم في منطقة الشرج ويساعد على بسط العضلات مما يسكن الألم، يمكن استخدامه مرتين يوميًا لمدة أسبوع وملاحظة النتيجة حيث يتم إيقافه عند عدم الشعور بتحسن، ويستخدم في الحمل والرضاعة تحت إشراف الطبيب، متوفر بسعر 40 جنيه.

مرهم فاكتو (Faktu)

يتكون من المواد الفعالة: سينكوكايين (مخدر موضعي ممتد المفعول) وبولي كريسولين (مضاد للبكتيريا ومانع للتلوث في حالة حدوث نزيف نتيجة للشرخ الشرجي)، لذلك يستخدم في علاج البواسير والشرخ الشرجي، لكنه لا يستخدم في حالة الالتهابات الفطرية، ولا يستخدم في الحمل أو الرضاعة أو للأطفال تحت سن 18 عام، لذلك يعتبر مرهم فاكتو افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي الذي يسبب التهاب بكتيري، يستخدم مرتين يوميًا، سعره 33.75 جنيه.

مرهم اكسترا (Extra)

يتكون من نترات الجلسرين والبانثينول ومستخلص القرنفل وزيت بذور العنب وزيت جنين القمح والجلسرين، يعالج البواسير ويسكن الألم كما يخفف من التهاب الشرخ الشرجي، يستخدم بعد عملية البواسير، يعالج نزيف الشرج المصاحب للشقوق الشرجية، يستعمل مرتين أو ثلاث يوميًا ، متوفر في الصيدليات بسعر 32 جنيه.

مرهم سيديبروكت افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي بسعر رخيص

مرهم سيديبروكت هو مضاد للالتهابات والحكة ومسكن للألم في حالات الشرخ الشرجي والبواسير، يحتوي على سينكوكايين (مخدر موضعي ممتد المفعول) وهيدروكورتيزون (مضاد قوي للالتهاب) فعال في علاج البواسير الداخلية والشرخ الشرجي حيث يقوم السينكوكايين بتسكين الألم والحكة، فيما يعالج الهيدروكورتيزون الالتهابات المصاحبة للشرخ، إلا أنه غير آمن في الحمل أو الرضاعة وذلك لاحتوائه على مادة الكورتيزون، يتميز بسعره الرخيص حيث يبلغ ثمن العبوة 6.50 جنيه.

مرهم H.formula

يتميز بمكونات فعالة في تسكين الألم في حالات البواسير والشرخ الشرجي حيث يتكون من فينيل إيفرين وزيت كبد الحوت وديبوكايين (وهو مخدر موضعي ممتد المفعول) بسعر رخيص نسبيًا، يستخدم مرتين يوميًا أو حسب إرشادات الطبيب، سعره 10.5 جنيه.

ذكرنا أسباب وأعراض الإصابة بالشرخ الشرجي كما عرضنا لكم مجموعة من المراهم الفعالة في العلاج وتسكين الألم، يمكن اختيار افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي منهم بالسعر المناسب لكل حالة، كما يمكن الاستعانة بالملينات كعلاج مساعد في حالة المعاناة من الإمساك، قد يتم علاج الشرخ الشرجي دون جراحة باستخدام المراهم فقط، لكنه من الضروري استشارة الطبيب في حالة عدم الشعور بتحسن واستمرار الألم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.